عرض أسعار سريع

لا يمكن نكران ان لتقنيات طب التجميل بصفة عامة وتقنيات طب تجميل الاسنان بصفة خاصة مميزات وفوائد عديدة من خلال إضفاء المزيد من الجمالية وتحسين المظهر الخارجي للإنسان من خلال اجراء بعض التعديلات.

لكن هذه التقنيات قد تأخذ منحى مغاير إذا استخدمت بطريقة مبالغة او غير صحيحة او أجريت من قبل أطباء غير مختصين في المجال مثل جراحة زرع الأسنان.

ومن بين هذه التقنيات عملية تبييض الاسنان، التي مما لا شك فيه تمنح المرضى اسنان ناصعة البياض وابتسامة سحرية وأكثر جاذبية. لكن في المقابل قد تتسبب عملية تبييض الاسنان بالعديد من الاضرار المختلفة.

سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال اهم اضرار تبييض الاسنان.

ماهي عملية تبييض الأسنان؟

في البداية وقبل الخوض في موضوع اضرار تبييض الاسنان يتعين علينا توضيح وتعريف المقصود من عملية تبييض الاسنان.

عملية تبييض الاسنان، هي احدى تقنيات طب تجميل الاسنان التي تجرى بطرق مختلفة بغاية التخلص من اصفرار الاسنان او إزالة البقع الداكنة على الاسنان والحصول على اسنان ناصعة البياض مثل اسنان المشاهير.

يمكن ان تجرى عملية تبييض الاسنان باعتماد احدى التقنيات التالية: تبييض الاسنان بالليزر، تبييض الاسنان بالبلازما، تبييض الاسنان الكيميائي، تبييض الاسنان بالقوالب، تبييض الاسنان على الكرسي، قلم تبييض الاسنان.

بالإضافة الى التقنيات الطبية لتبييض الاسنان، يلتجأ العديد من الأشخاص الى الطرق التقليدية لتبييض الاسنان باعتماد وصفات طبيعية (ليمون، فحم، الخل، بيكربونات الصوديوم) هي الأخرى يمكن ان تتسبب في نفس اضرار عملية تبييض الاسنان.

اضرار تبيض الاسنان

يمكن ان يتسبب تبييض الاسنان في العديد من الاضرار التي تختلف من مريض الى اخر باختلاف صحة الاسنان ونوع التقنية المستخدمة وحيثيات العملية. وعليه يمكن ان ينجر عن تبييض الاسنان الاضرار التالية:

الإصابة بحساسية الاسنان

اغلب تقنيات طب تجميل الاسنان تعتمد على مادة بروكسيد الهيدروجين، هذه المادة رغم مزاياها في تبييض الاسنان الا انها تؤثر في السطح الخارجي للأسنان وتتجاوز المينا مما يجعل الاسنان أكثر حساسية تجاه المأكولات الباردة او الساخنة بعد عملية تبييض الاسنان. خصوصاً ان العملية تحتاج الى اخضاع الاسنان الى عدة جلسات تحت تأثير مادة بروكسيد الهيدروجين.

ضعف طبقة المينا

المواد المستخدمة اثناء عملية تبييض الاسنان تؤدي الى ضعف المينا مما يجعل الاسنان هشة وسهلة الكسر.

تهيج اللثة وظهور تقرحات

إذا أجريت عملية تبييض الاسنان من قبل طبيب غير مختص في مجال تبييض الاسنان او لا يملك الخبرة الكافية في هذا المجال سوف يتسبب ذلك في سوء استخدام مادة البروكسيد هيدروجين مما ينجر عنه تضرر اللثة وتهيجها وظهور تقرحات.

آلام حادة حول الأسنان

يمكن ان يتسبب تبييض الاسنان في الام حادة حول الاسنان إذا تزامنت الإصابة بحساسية الانسان مع تهيج اللثة والتقرحات.

كيف اقلل من اضرار تبييض الأسنان؟

إذا كنت ترغب في اجراء عملية تبييض الاسنان دون الحاق الاسنان بأي اضرار، اليك اهم النصائح الواجب اتباعها قبل اجراء العملية:

-عليك ان تختار طبيب ذو كفاءة وخبرة وتجربة عالية في مجال تبييض الاسنان.

-إذا كنت مصاب بحساسية الاسنان لا تجري عملية التبييض.

-بالنسبة للمرأة الحامل او المرضعة يرجى تأجيل العملية لما بعد الحمل والرضاعة.

-اتبع نصائح الطبيب حول التقنية المناسبة لك فهو الوحيد القادر على تحديد التقنية المناسبة لك وتتماشى مع الحالة الصحية لأسنانك.

-تشاور مع الطبيب حول جميع تفاصيل العملية والاضرار المحتملة قبل اجراء العملية.

طرق العناية بالأسنان بعد عملية تبييض الاسنان

-المحافظة على نظافة الاسنان بمعدل 3 مرات في اليوم.

-استخدم معجون اسنان يحتوي على نسبة قليلة من بروكسيد الهيدروجين.

-ابتعد عن المشروبات الباردة او الساخنة جدا.

-توقف عن التدخين وشرب المنبهات مثل الشاي والقهوة لضمان عدم اصفرار الاسنان من جديد.

-تجنب المأكولات التي تتسبب في تصبغات مثل الكركم والشمندر الأحمر او المأكولات التي تحتوي على ملونات غذائية.

-الالتزام بالمراقبة الطبية الدورية للأسنان.

ماهي التقنيات البديلة لتبييض الأسنان؟

إذا كنت ترغب في الحصول على اسنان ناصعة البياض لكنك لا ترغب في الخضوع الى احدى تقنيات تبييض الاسنان يمكنك اجراء عملية فينير الاسنان.

فينير الاسنان هو عدسة او قشرة رقيقة توضع على السطح الخارجي للأسنان لعلاج العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الاسنان.

تمكنك هذه التقنية من اختيار لون الاسنان الذي ترغب فيه. كما تساعدك على إعادة تنسيق الاسنان من حيث الحجم والشكل واللون بالإضافة الى سد فراغات الاسنان.

 

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.