عرض أسعار سريع

مع التقدم في السن تبدأ الجفون بالارتخاء والتدلي الى ان تغطي جزء من العين وهو ما يؤثر على مستوى الرؤية وبطبيعة الحال سوف يؤثر على جمال العيون وجاذبيتها.

عندها لا يمكن التخلص من مشكلة ارتخاء الجفون الا من خلال الاستعانة بتقنيات طب التجميل فهي السبيل الوحيد القادر على علاج مشاكل التقدم في السن التي تستهدف الجفون.

اليكم هذا المقال لمعرفة اهم أسباب ارتخاء الجفون وطرق علاجها.

ما معنى ارتخاء الجفون؟

ارتخاء الجفون او تدلي الجفون هي من بين المصطلحات الطبية التي تستخدم للتعبير عن الحالة التي يكون فيها جزء من العين مغطى بطيات من جلد الجفون نتيجة ارتخاء الجفن وتدليه حول العين.

حيث يغطى الجفن جزء هام من العين ويصبح المريض وكأنه مصاب بالنعاس والتعب.

اذ يمنح ارتخاء الجفون ملامح توحي بالتعب والإرهاق.

أشهر 10 أسباب لارتخاء الجفون

يوجد العديد من الأسباب التي قد تتسبب في ارتخاء الجفون والتي تختلف بطبيعة الحال من مريض الى اخر اليكم اهم 10 أسباب قد تؤدي الى ارتخاء الجفون لديكم:

1-ارتخاء العضلة المسؤولة على رفع الجفن مع التقدم في السن.

2-التعرض الى إصابة على مستوى العين من شانه ان يؤدي الى الاضرار بأربطة وعضلات الجفون مما يؤدي بدوره الى ارتخاء الجفون.

3-اجراء احدى التدخلات الجراحية على مستوى العين لعلاج مشاكل الرؤية من شانه ان يتسبب في ارتخاء الجفون مثل: عملية تصحيح الرؤية، جراحة العدسة المعتمة…الخ.

4-الإصابة بإحدى الامراض العصبية مثل شلل العصب القحفي او متلازمة هورنر (مرض يصيب جزء واحد من الوجه يتسبب في اضطرابات في المسار العصبي ينجر عنه تدلي جفون الجزء المصاب).

5-اجراء عملية حقن البوتكس حول الجفن بطريقة خاطئة او من قبل شخص غير متخصص في مجال طب التجميل مما ينجر عنه ارتخاء عضلات العين مما يجعل الجفون في حالة ارتخاء وتدلي واضحة.

6-استخدام العدسات الملونة او العدسات الطبية بشكل يومي لفترة طويلة يؤدي الى ارتخاء الجفون في سن مبكر.

7-استخدام مستحضرات التجميل حول الجفون بشكل يومي يتسبب في ارتخاء جلد الجفن الى ان يتحول على شكل طيات من الجلد تغطي جزء من العين.

8-الإصابة بالتهاب حاد على مستوى العين.

9- وجود كيس دهني أسفل الجفن.

10-أسباب خلقية: يمكن ان يكون ارتخاء الجفون منذ الولادة نتيجة خلل في العضلات المسؤولة على رفع الجفن الى الأعلى.

اعراض ارتخاء الجفون

تتمثل اعراض ارتخاء الجفون في تدلي جزء من جلد الجفون حول العين مما يجعل الرؤية غير واضحة بالنسبة للمريض علاوة على انه سوف يصبح في حاجة الى التراجع الى الوراء او امالة راسه الى الخلف لكي يتمكن من الرؤية بوضوح.

علاوة على ذلك، سوف يشعر المريض اما بجفاف حاد حول العيون او العكس أي تصبح العيون تدمع بشكل متكرر يومياً.

من جهة أخرى من المحتمل ان يشعر المريض بحرارة بسيطة حول العيون ويشعر بالتعب وارهاق العين نتيجة محاولاته المتكررة لفتح العين ورفع الحاجب لكي يتمكن من الرؤية. لان ارتخاء الجفون سوف يستدعي من عضلات العين مجهود إضافي لكي يتمكن المريض من الرؤية.

هل يمكن علاج ارتخاء الجفون؟

بطبيعة الحال يمكن علاج ارتخاء الجفون من خلال الاستعانة بتقنيات طب التجميل لشد الجفون ورفعها.

وهنا لا مناص من القول ان تقنيات طب التجميل هي السبيل الوحيد لعلاج ارتخاء وتدلي الجفون الشديد اذ لا يمكن لاي مستحضر تجميلي مهما كان نوعه ان يعالج ارتخاء العضلات المسؤولة على رفع الجفون.

لان ارتخاء الجفون الشديد يستوجب إزالة جزء من جلد الجفون ورفع الجفن الى الأعلى وتقوية عضلات الجفون وهو ما لا يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة تحقيقه.

طرق علاج ارتخاء الجفون

يمكن تقسيم طرق علاج ارتخاء الجفون الى نوعان: علاج ارتخاء الجفون جراحياً وعلاج ارتخاء الجفون بدون جراحة:

علاج ارتخاء الجفون جراحياً

تعد جراحة ارتخاء الجفون او ما يعرف بعملية شد الجفون جراحياً من بين أكثر التدخلات التجميلية طلباً لعلاج تدلي وارتخاء الجفون خصوصاً ما إذا تعلق الامر بارتخاء الجفون الشديد.

خلال هذه التقنية سوف يقوم الطبيب برأب جزء من الجفن العلوي للتخلص من طيات الجلد المتدلية حول العين من ثم يقوم برفع الجفن الى الأعلى وشد عضلات العين وتقويتها اخيراً يغلق الشقوق الجراحية.

علاج ارتخاء الجفون بدون جراحة

يوجد العديد من التقنيات الغير جراحية التي يمكنها علاج مشكلة ارتخاء الجفون.

لكن لابد من الإشارة ان جميع التقنيات الغير جراحية لا يمكن استخدامها الا في حالات ارتخاء الجفون البسيطة ولا يمكن ان تجدي نفعاً إذا كان ارتخاء الجفون مقترن بوجود كميات زائدة من الجلد حول الجفون على شكل طيات جلدية تغطي العين.

اليكم اهم طرق علاج ارتخاء الجفون بدون جراحة على سبيل المثال وليس الحصر:

-علاج ارتخاء الجفون بالليزر: تعتبر تقنية الليزر لشد الجفون من بين أكثر التقنيات الغير جراحية طلباً لأنها تمنح المرضى نتائج تتوافق مع تطلعاتهم.

خلال هذه التقنية سوف يقوم الطبيب بتسليط اشعة الليزر حول الجفون لبضع دقائق لعدة جلسات متتالية لتحفيز انتاج الايلاستين والكولاجين مما يؤدي الى شد الجفون.

-علاج ارتخاء الجفون بالبلازما جيت: تجرى العملية باعتماد جهاز البلازما جيت من خلال تحويل غاز النيتروجين الى طاقة حرارية تحفز الانسجة على انتاج المزيد من الكولاجين لشد الجفون. تقنية مناسبة لحالة ارتخاء الجفون البسيطة.

-علاج ارتخاء الجفون بالبلازما: تعتمد تقنية شد ورفع الجفون بالبلازما على البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي يتم سحبها من المريضة نفسها المقبلة على العملية.

بعد سحب البلازما ومعالجتها يقوم الطبيب بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية حول الجفون لتجديد خلايا الجلد وشد الجفون.

 

الوقاية من ارتخاء الجفون

يمكن الاستعانة بالوصفات الطبيعية ومستحضرات العناية بالجلد وشد الجفون لحماية الجفون من التدلي من خلال تدليك الجفون بلطف لتنشيط الدورة الدموية حول العين وتقوية عضلات العين علاوة على الابتعاد عن جميع العوامل التي من شانها ان تتسبب في ارتخاء الجفون.

اليكم اهم النصائح الواجب اتباعها للوقاية من ارتخاء وتدلي الجفون:

-استخدام واقي الشمس لحماية جلد الجفون من الاشعة الفوق البنفسجية.

-ارتداء نظارات شمسية.

-ابتعاد عن العوامل التي من شانها ان تتسبب في ارهاق العين مثل استخدام الهاتف والحاسوب لعدة ساعات.

-يجب عليك تنظيف الجفون جيداً بعد استخدام مستحضرات التجميل حولها.

-تجنب استخدام العدسات اللاصقة بشكل متكرر.

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.